قبل نحو قرن، قال رجل الأعمال وقطب صناعة النفط الأميركي الراحل جون دي روكفلر: “سأدفع لمن يستطيع التعامل مع الناس أكثر مما أدفعه لأي مهارة أخرى على وجه البسيطة”.

ومنذ ذلك الوقت، خلصت دراسات لشركات كبرى، مثل “غوغل”، إلى التفكير ذاته، وأظهرت أن غالبية المديرين الناجحين لديهم ملكة التعامل مع الناس.

وفي ما يلي، عشر نصائح للسلوك الناجح في العمل:

1- يجب أن تتبنى سلوكاً إيجابياً. الكل يمر بأيام صعبة، لكن ليس من حق أحد أن يفرغ هذا على الغير. فالأسلوب الفظ أو غير المهذب أو العبوس أو المزاج السيئ أو الانفجار في موجات غضب غير مبررة ومظاهر الاستياء عموماً… قد تكلفك الكثير في حياتك المهنية.

2- عليك أن تحترم نفسك وغيرك في الفضاء الإلكتروني. فرسائل البريد الإلكتروني لا تمحى وتظل باقية إلى الأبد. ووسائل التواصل الاجتماعي حقل ألغام. فإذا شعرت أنك لا تريد أن تطلع أمك عليها، فلا تضغط على زر الإرسال.

3- يجب أن تحضر في موعد العمل المحدد. فجعل الآخرين ينتظرونك هو أسوأ استغلال للسلطة. وهذا يسري على المواعيد التي يجب أن تحضرها بنفسك وعلى رسائل البريد الإلكتروني والاتصالات الهاتفية. وفي النهاية، التأخر على مواعيد العمل يقتطع من رصيدك. فالكل مشغول، والكل وقته ثمين، والتأخر يجعلك تبدو غير قادر على التنظيم.

4- عليك أن تمتدح الآخرين علناً، وأن تنتقدهم سراً. فإذا أردت أن تحسن موقفاً ما أو أداء شخص، فالإنتقاد علناً هو أسوأ طريقة. فهذا لا يفيد في شيء، بل يشعر الآخر بالمهانة وربما يدفعه إلى الرد في شكل جارح. تذكر أن القيل والقال في المكتب يبدو أسوأ كثيراً ممن هم محور هذه الأقاويل.

5- عليك أن تراعي المجاملات الاجتماعية في العمل. فالإتيكيت هو مجرد ذوق عام مصحوب بجرعة كبيرة من الطيبة. تأكد من أنك ترد فوراً على كل دعوة تتلقاها ولا تصطحب معك شخصاً لم توجه إليه الدعوة أصلاً. ولا تتغيب عن مناسبة وعدت بأن تحضرها. فالضيف الجيد يشارك في المناسبات الاجتماعية بالمقدار ذاته للمضيف الجيد، بل وربما أكثر.

6- عليك أن تستخدم الاسم الصحيح. كلنا ننسى أسماء، وليس عيباً أن تقول “من فضلك قل لي اسمك ثانية. ذاكرتي خانتني”. لكن من العيب ألا تتأكد من كتابة الاسم الصحيح لمن تراسله. هذا كسل يمكن أن يفقدك عملك. وتذكر أنه حين يكون هناك أربعة أجيال في مكان عمل واحد، فمن الأخطاء الجسيمة أن تتصور أن في وسعك مخاطبة شخص ما باسمه أو اسمها الأول.

7- عليك أن تتحدث في الهاتف بوضوح وبطء. اجعل من يسمعك يحس بابتسامة في نبرة صوتك. ولذلك ابتسم وأنت تتحدث، وإلا بدا الضيق على صوتك. لكن قد لا يكون هذا مفيداً إذا كنت تتحدث مع شخص ذي سلطة أو من ثقافة مختلفة أو جيل آخر.

8- عليك ألا تستخدم ألفاظا نابية. الكلمات المهذبة هي الكلمات الوحيدة المباحة في مكان العمل. لا تقبل بلغة سوقية أو ركيكة. في المقابل، من المفيد أن تستخدم في صورة عفوية تعبيرات مثل: “من فضلك” و”شكراً” و”عفواً”.

9- عليك أن تراعي الملبس المناسب. لا تدخل مكان العمل من دون أن تعرف قواعد اللبس فيه. فالاهتمام بالمظهر ضروري.

10- يجب أن تخضع للمحاسبة. كلنا يرتكب أخطاء، لكن هذا لا يعطينا رخصة إلقائها على شخص آخر. فالاعتراف بالخطأ لا يجلب لك العار… فنحن لا نملك كل الإجابات. لكن من العار عدم الرغبة في الالتفات إلى الخطأ.

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s